الثلاثاء، 8 أكتوبر 2024

الحقائب التدريبية (الجزء الثالث)

الحقائب التدريبية (الجزء الثالث)

أبرز أساليب التدريب التي تستخدم في شرح مختلف الحقائب التدريبية المتخصصة:

 


 1.       المحاضرة: 

 وهي تعتبر من الأساليب التقليدية في شرح مختلف الدروس ومنها الحقائب التدريبية المتخصصة، ومن خلالها يوضح المدرب ويشرح مختلف الحقائق العلمية المرتبطة بموضوع الحقيبة التدريبية، لكنه لا يقوم وفق هذه الطريقة بمناقشة المتدربين.

تساعد المحاضرة المدرب على البقاء بتركيز عالي أثناء شرحه للمحاضرة، وبالخصوص أن المتدربين لا يقومون بمقاطعته، ولكن ما يعاب على هذا الأسلوب أن الفئة المستهدفة بالتدريب لا تتفاعل مع المحاضر بالمناقشة بل تكتفي بالاستماع، وهذا ما يفقدها التركيز في بعض الأحيان، كما أن المعلومات قد لا تبقى عالقة في الذهن لفترات طويلة.

2.       المحاكاة وتبادل الادوار:

   وهي من أساليب التدريب التي تحقق فعالية كبيرة وتعتبر من ضمن طرق وأساليب التعليم المتطور، حيث يتبادل المدرب والمتدرب الأدوار وتجري المناقشة التي تحقق تفاعل كبير، يساهم في ترسيخ المعلومات بشكل اكبر، وبالخصوص بعد أن يعطي المدرب الملاحظات الدقيقة عن المناقشات.

3.       التدريب العملي على استخدام المعدات والآلات:

   وهي من الاساليب الضرورية التي تعتمد، وذلك عندما تتضمن الحقائب التدريبية استخدام بعض الانواع من المعدات والآلات التي لا يعرف المتدرب استخدامها، وهي ضرورية كي يستفيد منها في العمل، مما يساعده على التطور في عمله سواء الشخصي، أو في المؤسسة التي يعمل بها، والتي يتطور ويزداد انتاجها كذلك، ونظراً لأهمية هذا الاسلوب يجب الاهتمام به بشكل كبير في خطوات إعداد الحقيبة التدريبية.

4.       عرض الحالات العملية ودراستها:

 ويتجسد هذا الأسلوب من خلال عرض المشكلة التي يتم تدريب الفئة المستهدفة على تجاوزها، ثمّ تجري المناقشات بين المدرب والمتدربين، وتتميز النقاشات بأنها موضوعية  وعلمية وحيادية وابتعادها عن الأهواء الشخصية، مما يبقي ذهن المتدرب بأعلى تركيز ويكتسب الخبرات اللازمة لتجاوز هذه النوعية من المشاكل.

 وبذلك نكون قد ألقينا الضوء بشكل واسع على تعريف الحقيبة التدريبية وأنواعها وكيفية استخدامها، وعلى أهم الأساليب المستخدمة فيها، بالإضافة الى الاطلاع بشكل تفصيلي على خطوات إعداد الحقيبة التدريبية، و ما الذي يفترض أن يقوم به المصمم قبل أن يبدأ بالحقيبة.

 


الاثنين، 7 أكتوبر 2024

إعداد الحقائب التدريبية : الجزء الثاني

إعداد الحقائب التدريبية : 

 


يتم إعداد الحقائب التدريبية بجمع المادة العلمية بتسلسل منطقي واضح يسهل على المدرب شرحه ويسهل على المتدربين هضمه. يرتبط المحتوى التدريبي بأهدافه وغاياته بحيث لا ينحرف عن مساره المخطط. خطة زمنية للتدريب من حيث العدد- التحضير للدورة بما في ذلك التخطيط والإعداد والأداء. – تقييم الدورة بما في ذلك التقييم والتغذية الراجعة. – المتابعة بعد الجلسة لحل المشكلات من أجل تعزيز التحصيل الدراسي. (يمكن أن يتم ذلك عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف.) و يجب أن يتم إعداد المحتوى.

 كيفية إعداد الحقائب التدريبية:

 إن مهمة تصميم أو تدريب الجهة المستهدفة في الحقيبة التدريبية، تعتبر من المهام الشاقة التي تستلزم أشخاص متخصصون في الإعداد أو التصميم، وذلك وفق المجال الذي تنتمي اليه الحقيبة التدريبية.

 وبالتالي من الضروري أن يكون المصمم أو المدرب ممتلكاً للمؤهلات العملية والعملية للقيام بمهماته، فالتأهيل العلمي يتجسد في أن يكون المدرب أو المصمم من الواصلين لمراحل علمية عالية في التخصص الذي تنتمي اليه الحقيبة التدريبية، وأن يمتلك كذلك الخبرات والمهارات العملية في المجال الذي تنتمي اليه الحقيبة، وذلك لأن المدرب يجب أن يستطيع شرح وتدريس المواد التي تتضمنها الدورة التدريبية بالشكل الأمثل.

 وتعتبر الخبرة في ممارسة التدريب لفترات زمنية كبيرة، من أهم العوامل المؤثرة إيجابياً على تقديم المواد العلمية التي تحتويها الحقيبة بالأسلوب المنظم الذي يساعد المتدرب على أن يحصل على المعلومات النظرية، والمعارف التدريبية بسرعة وسهولة.

 يتم إعداد الحقائب التدريبية على عدة مراحل وعلى رأسها:

·         استخدام نموذج السؤال باستخدام الأدوات التالية: (من؟ ، أين؟ ، متى؟ ، لماذا؟ ، ماذا؟)

·         قم بإجراء تحليل للاحتياجات المقدرة أو الفعلية من عملية التدريب.

·         افتح الخطط البسيطة التي تنظم العمل قبل البدء في خطوات تحضير الحقيبة التدريبية.

·         مراجعة مختلف الأفكار والأساليب التدريبية المحتملة.

·         استكشاف أدوات الحقيبة التدريبية وكيفية إعداد الحقائب التدريبية هذه الأدوات ودرجة الموافقة عليها.

·         تحديد نوع الحقائب التدريبية التي تركز على إعداد الحقائب التدريبية من حيث الغرض والهدف.

·         تحديد الموضوع الذي تغطيه الحقيبة التدريبية ، وتحديد المكونات التي تركز على الحقيبة التدريبية حسب الاحتياجات التدريبية.

·         حدد المجموعة المستهدفة في الحقيبة التدريبية ، وحدد الخبرات السابقة لهذه المجموعة.

·         ما هي المدة الزمنية للعملية التدريبية التي تستخدم فيها الحقيبة التدريبية؟

·         ما هي طرق التدريب المستخدمة في إعداد الحقائب التدريبية؟

·         ما هي أدوات التدريب المطلوبة لتضمينها في الحقيبة التدريبية؟

·         ما هو نموذج التصميم الذي يجب اتباعه في إعداد الحقائب التدريبية ؟

·        ما هي المعايير التي يجب مراعاتها أثناء إعداد الحقائب التدريبية؟

 

خطوات إعداد الحقائب التدريبية :

 

1.      تحديد عنوان الحقيبة التدريبية:

عنوان الحقيبة التدريبية يعني محتويات وهيكلية. المواد المعروضة فيه ،بما في ذلك على وجه التحديد النقاط التالية:

تحدد أهداف التدريب وكيف سيتم إجراؤه.

تحديد خصائص المتدربين – العمر ،المستوى التعليمي ،الطبقة الاجتماعية ،الطبقة الاقتصادية ،الحالة الاجتماعية.

تحدد المهارات والمعرفة التي يريدون تعلمها.

2.      جمع المادة العلمية للحقيبة التدريبية:

بعد تحديد ما سبق يبحث المدرب عن المادة العلمية التي تناسب توجهات التدريب والمهارات المستهدفة وخصائص المتدربين ،وكذلك التمارين السابقة التي تتضمن نفس الأفكار. هذا يجعل من السهل الحقيبة التدريبية وتوجيه المدربين الآخرين في جهودهم لإنشاء حقائبهم التدريبية الخاصة.

 3.      قم بتنسيق الحقيبة التدريبية

يقوم المدرب إعداد الحقائب التدريبية الجدول الزمني للحقيبة التدريبية ،ويقوم بعمل خريطة ذهنية لما سيكون عليه التدريب.

 4.      اختيار التمارين والتمارين:

قبل أن تبدأ في كتابة منهجك ،يجب أن تجد تمارين وتمارين وأنشطة مناسبة لكل موضوع من موضوعاتك و قبل كتابة المادة التدريبية ،يجب على المدرب أن يجد التمارين والأنشطة المناسبة لكل موضوع من موضوعاته.

 5.      كتابة المادة العلمية:

بعد تصنيف المادة ،يقوم المدرب بكتابة دليل تدريبي للمتدربين ،وتبسيط المادة العلمية إلى مستوى استيعابهم. سيغطي الدليل جميع المواد العلمية في كل فقرة.

 6.      كتابة وتحرير الاستبيانات والاختبارات الأولية والبعدية على أساس المادة العلمية المكتوبة.

7.      تقييم الحقيبة التدريبية:

بعد الانتهاء من جميع الأعمال التحضيرية للحقيبة التدريبية ،يستخدم المدرب محاولته الأولى للإشراف عليها ،والتشاور مع المهنيين ذوي الخبرة من أجل تحسين عمله وجعله شاملاً ومتكاملاً.

 8.      الحقيبة التدريبية عروض بوربوينت وكتيبات تعريفية ورسومات وصور وخرائط ذهنية يحتاجها.

  أهم القضايا التي يجب اخذها بعين الاعتبار اثناء إعداد الحقيبة التدريبية:

 على من يقوم بتصميم الحقيبة التدريبية أن يتبع العديد من خطوات إعداد الحقيبة التدريبية، كي تكون نتائج الحقيبة بالشكل المأمول وتحقق كافة أهدافها الرئيسية أو الفرعية:

1.      تحديد الفئات من المتدربين التي تستهدفها الحقيبة بالعملية التدريبية.

2.      تحديد المهام التي يفترض أن تقوم بها الفئة المستهدفة من التدريب.

3.      تحديد الاتجاهات والمهارات والمعارف التي تسمح للفئة المستهدفة من التدريب القيام بكافة مهامها.

4.      صياغة جميع الأهداف الرئيسية أو الفرعية للحقيبة التدريبية.

5.      تحديد الموضوعات الأساسية والفرعية التي يتضمنها المحتوى التدريبي للحقيبة.

6.      ترتيب المحتوى التدريبي وتصنيفه.

7.      اعداد الخطط اللازمة للجلسات التدريبية.

8.      اعداد وتصميم المواد التدريبية.

9.      القيام بجميع خطوات إعداد الحقيبة التدريبية وتجهيزها.

10.  الاختبار الميداني لما يتضمنه المحتوى التدريبي.

11.  بناء على ما يخرج من نتائج للاختبار الميداني يجب اجراء بعض التعديلات اللازمة على بعض أجزاء المحتوى التدريبي.

12.  في الخطوة الأخيرة من خطوات إعداد الحقيبة التدريبية يتم انتاج الحقيبة التدريبية بصيغتها النهائية واخراجها للتداول.

 ما هي أنواع الحقائب التدريبية:

 تتعدد أنواع الحقائب التدريبية، حيث يتم تقسيمها من ناحية الاستخدام والتصميم والمحتوى و الأنشطة التدريبية: من حيث الاستخدام: الحقيبة الشاملة أو حقيبة المدرب والحقيبة للمتدرب.

الأحد، 6 أكتوبر 2024

الحقيبة التدريبية (الجزء الاول)

 

الحقيبة التدريبية 


مقدمة:

إن الحقيبة التدريبية هي المحتوى التدريبي الذي ينتمي الى أحد المجالات المختلفة، والذي يقوم بتصميمه احد المختصين، حيث يقوم هو باستخدامه او يستخدم من قبل مدرب متخصص يسعى لتحقيق أهداف معينة، وتعتبر الحقيبة التدريبية أحد أهم الأدوات التدريبية.

 إن خطوات إعداد الحقيبة التدريبية تتم وفق الأسس العلمية، بحيث تراعي الأهداف التدريبية التي يراد تحقيقها من تنفيذ الحقيبة، كما يعتمد إعدادها على المهارات والمعارف وطرق ووسائل التدريب التي جرى اتخاذ القرارات بخصوصها في مرحلة التصميم، وهذا ما يسمح بضمان تنفيذ وتخطيط التدريب وفق المعايير والأسس العلمية السليمة.

يجب الإشارة الى انه للوصول الى حقيبة تدريبية ناجحة فان ذلك يحتاج الى عمل منظم ومخطط له بدقة، بحيث يضع من يصمم الحقيبة التدريبية الخطة التنفيذية للعملية التدريبية الفعلية، وذلك بعد أن يقوم بالإعداد للمواد والموضوعات العلمية المطروحة، ويوضح الخطوات الاجرائية التي تحتاجها عملية التنفيذ.

أهمية الحقائب التدريبية

تكمن أهمية الحقائب التدريبية في تطوير المهارات والممارسات ونقل المعرفة بالإضافة الى ضبط وضمان جودة تنفيذ البرنامج التدريبي وضمان نقل المعرفة بشكل سلس وسهل ومنهجي وعلمي، ومن الجوانب الأخرى البالغة الأهمية ما يلي:

1.     تحديد الفئة المستهدفة والاحتياجات التدريبية

2.     توفير خطة تدريب واضحة.

3.      الوضوح والتحكم في الجدول الزمني للبرنامج التدريبي.

4.      تحديد المحتوى العلمي (الجزء النظري والعملي) والإجراءات بطريقة منظمة.

5.      تطوير وتقييم المحتوى العلمي والعملي للبرنامج التدريبي.

6.      توفير أدوات القياس لاكتساب المهارات والمعرفة.

اهداف إعداد الحقائب التدريبية:

تهدف  إلى وضع خطة تنفيذية لعملية التدريب الفعلية من خلال إعداد المادة العلمية والخطوات الإجرائية المطلوبة للتنفيذ والمعايير العلمية والتقنية المناسبة.

1.     توضيح محتويات البرنامج وأهدافه وشروطه ومدته والوظائف المستهدفة.

2.     توضيح الوحدات التدريبية لكل موضوع ووقت وأهداف وقضية.

3.     توضيح الأدوار التي ينطوي عليها الإرشاد (مدرب ومتدرب

4.     يخدم كدليل عام لإجراء الدورات التدريبية.

5.     توافر المواد والأدوات العلمية الأساسية اللازمة للتطبيق العملي.

6.     توافر أدوات القياس لاكتساب المهارات والمعرفة.

7.      الحقيبة وسيلة تدريب تتميز بمستوى عالٍ من الكفاءة في تطوير المهارات والمعرفة.

 معايير الحقائب التدريبية:

§        الملاءمة ، والمرونة ، والدقة ، والموثوقية ، والسرعة ، والقابلية للتطوير وغير ذلك.

§         يجب أن يكون عنصر التقييم حاضرًا من خلال:

1.     اختبار اولي يقيس جاهزية المتدربين.

2.     اختبار لاحق يقيس مدى تحقيق أهداف البرنامج التدريبي.

3.     استمارة تقييم المدرب لمكونات حقيبة التدريب.

4.     استمارة تقييم المتدرب لاستراتيجيات المدرب.

5.     مقياس لموقف المتدربين من مكونات الحقيبة التدريبية.

 مكونات الحقيبة التدريبية المتكاملة:

1.     دليل المدرب:

هو الحقيبة التدريبية من وجهة نظر المدرب مما يسهل عليه تنظيم أفكاره وسرد المادة العلمية في التدريب وعادة يكون دليل المدرب موجز ويحتوي على نقاط سهلة للمراجعة.

2.     دليل المتدرب:

وهو الحقيبة التدريبية من وجهة نظر المتدرب ، وتسلم للمتدرب في بداية التدريب أو في نهاية التدريب حسب الحاجة، بحيث توفر عليه عناء كتابة روايته واستطراده ، ويكتفي في تسجيل الملاحظات الصغيرة لأن الدليل شامل ومليء بالتفاصيل.

3.     المادة العلمية:

يحق للمدرب الاحتفاظ بالمراجع العلمية أو المحتوى العلمي الموسع سواء. أو قد يشاركها مع المتدربين بعد انتهاء الورشة التدريبية حتى يتمكنوا من معرفة المزيد إذا كانوا يرغبون في ذلك.

4.     دليل تنفيذ التدريب:

يوفر دليل التدريب معلومات للمدرب ،ولكنه مصمم أيضًا لمساعدة المتدربين في تنفيذ التدريب.

5.     عروض تقديمية بوربوينت:

يحتوي عرض البوربوينت يعرضه المدرب على شاشة العرض. التصميم المرئي والألوان المميزة ستجعل العرض مبهرًا.