كيفية كتابة التقارير العلمية؟؟

كيفية كتابة التقارير العلمية؟؟

د. عبدالغني حمدان



التقارير العلمية:
 التقرير العلميّ هو التقرير الذي يكتب بغرض البحث العلميّ، ويهدف لإيجاد دراسة تفصيليّة وعميقة للمبادئ والفرضيات والأساسيات التي حدد من أجلها الموضوع العلمي، وتكون هذه الفرضيات والدراسات من مصادر موثوقة وإلا لن يعتبر تقريراً علمياً صحيحاً، ومن شروط البحث العلمي أن يحتوي على الاستقراء والتجارب، ويجب أن يتم عرض نتائجه العامة لتحقيق الفائدة المرجوة، بحيث تكون واضحة وصريحة وسهلة الفهم والاستيعاب لتناسب الشريحة المقدم لها هذا التقرير.

 أنواع التقارير:
ü      التقرير العملي لنيل درجة البكالوريوس الجامعية.
ü       التقرير العلمي لنيل درجة الماجيستير الجامعية.
ü       التقرير العلمي لنيل درجة الدكتوراة الجامعية.
ü       التقرير العلمي لبحث علمي يراد منه أخذ براءة اختراع.

كيفية كتابة التقارير العلمية:
§         اختيار العنوان المناسب، ويشترط أن يكون العنوان من ضمن الاختصاص، ويكون الكاتب والباحث متمكناً بشكل جيد في المجال الذي يبحث فيه، وأن يكون موضوع محدداً إلى أبعد مدى بعيداً عن الانفتاح والعمومية، لأنّ الباحث يصعب عليه السيطرة على البحث.
§          اختيار مصادر معلومات ومراجع مناسبة، ويجب أن تختار بمنتهى الدقة، حيث إنّ النقاط سيتم اختيارها من مصادر متعددة بشرط أن تكون موثقة، ويمكن للباحث أن يستعين بتقارير سابقة في نفس مجال تقريره، أو كتب علمية وموسوعات بحثية، أو حتى في وقتنا الحالي يمكنه استخدام الانترنت للبحث عن المعلومات.

التدوين وتقسيم التقرير لمسودات:
Ø       المسودة الأولى تكون لما يكتبه لنفسه ويشرحه ويوضحه.
Ø       المسودة الثانية تكون باقتباس حرفي من المؤلفين، ويجب عليه كتابة اسم المؤلف وعنوان الكتب، ودار النشر، والصحيفة.
Ø       المسودة الثالثة لما يختصره من مؤلفات وشروح دون اقتباس حرفي، وهنا لا بد من الإشارة إلى اسم الكاتب على الأقل.
Ø       تجميع الأفكار، ويكون بعد الانتهاء من المسودات الثلاثة، حيث يتم فيه ترتيب وتجميع الأفكار لجعل البحث بشكل متسلسل ومتناسق، وهنا على الباحث البدء بتحديد المسودات ويقسم التقرير، ثمّ عليه أن يراجع التقسيم مرّة أخرى قبل البدء بالكتابة النهائية للمشروع.

شكل التقرير العلمي:
  1.          الغلاف ويفضل وضع لإعطاء شكل أنيق ومناسب للتقرير، ولحماية التقرير من الغبار والأوساخ.
  2.           عنوان التقرير، وهو مهم جداً لتدوين وحفظ التقارير. صفحة العنوان، وتكون اول صفحة في التقرير بعد الغلاف مباشرة، ويوضع فيها البيانات كاملة للبحث وصاحب البحث.
  3.           مقدمة التقرير، ويكر فيها العنوان ومواضيع التقرير، وأهداف التقرير والتساؤلات التي سيجيب عنها التقرير.
  4.           محتوى التقرير، ويكون مقسك لعدة أقسام تهدف لخدمة القارء، ويذكر المواضيع المراد شرحها بالتفصيل، وهو أكبر جزء من التقرير.
  5.           الخاتمة، ويتم فيها ذكر جميع الاستنتاجات التي توصل لها الباحث.
  6.            المراجع، وفيها يتم ذكرالمراجع والكتب المستخدمة في التقرير، وكذلك الكتب التي تم الرجوع لها لأخذ بيانات ومعلومات.




ليست هناك تعليقات: