الثلاثاء، 8 أكتوبر 2024

الحقائب التدريبية (الجزء الثالث)

الحقائب التدريبية (الجزء الثالث)

أبرز أساليب التدريب التي تستخدم في شرح مختلف الحقائب التدريبية المتخصصة:

 


 1.       المحاضرة: 

 وهي تعتبر من الأساليب التقليدية في شرح مختلف الدروس ومنها الحقائب التدريبية المتخصصة، ومن خلالها يوضح المدرب ويشرح مختلف الحقائق العلمية المرتبطة بموضوع الحقيبة التدريبية، لكنه لا يقوم وفق هذه الطريقة بمناقشة المتدربين.

تساعد المحاضرة المدرب على البقاء بتركيز عالي أثناء شرحه للمحاضرة، وبالخصوص أن المتدربين لا يقومون بمقاطعته، ولكن ما يعاب على هذا الأسلوب أن الفئة المستهدفة بالتدريب لا تتفاعل مع المحاضر بالمناقشة بل تكتفي بالاستماع، وهذا ما يفقدها التركيز في بعض الأحيان، كما أن المعلومات قد لا تبقى عالقة في الذهن لفترات طويلة.

2.       المحاكاة وتبادل الادوار:

   وهي من أساليب التدريب التي تحقق فعالية كبيرة وتعتبر من ضمن طرق وأساليب التعليم المتطور، حيث يتبادل المدرب والمتدرب الأدوار وتجري المناقشة التي تحقق تفاعل كبير، يساهم في ترسيخ المعلومات بشكل اكبر، وبالخصوص بعد أن يعطي المدرب الملاحظات الدقيقة عن المناقشات.

3.       التدريب العملي على استخدام المعدات والآلات:

   وهي من الاساليب الضرورية التي تعتمد، وذلك عندما تتضمن الحقائب التدريبية استخدام بعض الانواع من المعدات والآلات التي لا يعرف المتدرب استخدامها، وهي ضرورية كي يستفيد منها في العمل، مما يساعده على التطور في عمله سواء الشخصي، أو في المؤسسة التي يعمل بها، والتي يتطور ويزداد انتاجها كذلك، ونظراً لأهمية هذا الاسلوب يجب الاهتمام به بشكل كبير في خطوات إعداد الحقيبة التدريبية.

4.       عرض الحالات العملية ودراستها:

 ويتجسد هذا الأسلوب من خلال عرض المشكلة التي يتم تدريب الفئة المستهدفة على تجاوزها، ثمّ تجري المناقشات بين المدرب والمتدربين، وتتميز النقاشات بأنها موضوعية  وعلمية وحيادية وابتعادها عن الأهواء الشخصية، مما يبقي ذهن المتدرب بأعلى تركيز ويكتسب الخبرات اللازمة لتجاوز هذه النوعية من المشاكل.

 وبذلك نكون قد ألقينا الضوء بشكل واسع على تعريف الحقيبة التدريبية وأنواعها وكيفية استخدامها، وعلى أهم الأساليب المستخدمة فيها، بالإضافة الى الاطلاع بشكل تفصيلي على خطوات إعداد الحقيبة التدريبية، و ما الذي يفترض أن يقوم به المصمم قبل أن يبدأ بالحقيبة.

 


ليست هناك تعليقات: