الحقيبة
التدريبية
مقدمة:
إن الحقيبة التدريبية هي المحتوى التدريبي الذي ينتمي الى أحد المجالات
المختلفة، والذي يقوم بتصميمه احد المختصين، حيث يقوم هو باستخدامه او يستخدم من
قبل مدرب متخصص يسعى لتحقيق أهداف معينة، وتعتبر الحقيبة التدريبية أحد أهم
الأدوات التدريبية.
إن خطوات إعداد الحقيبة
التدريبية تتم وفق الأسس العلمية، بحيث تراعي الأهداف التدريبية التي يراد تحقيقها
من تنفيذ الحقيبة، كما يعتمد إعدادها على المهارات والمعارف وطرق ووسائل التدريب
التي جرى اتخاذ القرارات بخصوصها في مرحلة التصميم، وهذا ما يسمح بضمان تنفيذ
وتخطيط التدريب وفق المعايير والأسس العلمية السليمة.
يجب الإشارة الى انه للوصول الى حقيبة تدريبية ناجحة فان ذلك يحتاج الى
عمل منظم ومخطط له بدقة، بحيث يضع من يصمم الحقيبة التدريبية الخطة التنفيذية
للعملية التدريبية الفعلية، وذلك بعد أن يقوم بالإعداد للمواد والموضوعات العلمية
المطروحة، ويوضح الخطوات الاجرائية التي تحتاجها عملية التنفيذ.
أهمية الحقائب التدريبية
تكمن أهمية الحقائب التدريبية في تطوير المهارات
والممارسات ونقل المعرفة بالإضافة الى ضبط وضمان جودة تنفيذ البرنامج التدريبي
وضمان نقل المعرفة بشكل سلس وسهل ومنهجي وعلمي، ومن الجوانب الأخرى البالغة
الأهمية ما يلي:
1.
تحديد الفئة المستهدفة والاحتياجات التدريبية
2.
توفير خطة تدريب واضحة.
3.
الوضوح والتحكم في الجدول الزمني للبرنامج التدريبي.
4.
تحديد المحتوى العلمي (الجزء النظري والعملي) والإجراءات
بطريقة منظمة.
5.
تطوير وتقييم المحتوى العلمي والعملي للبرنامج التدريبي.
6.
توفير أدوات القياس لاكتساب المهارات والمعرفة.
اهداف إعداد الحقائب التدريبية:
تهدف إلى
وضع خطة تنفيذية لعملية التدريب الفعلية من خلال إعداد المادة العلمية والخطوات
الإجرائية المطلوبة للتنفيذ والمعايير العلمية والتقنية المناسبة.
1.
توضيح محتويات البرنامج وأهدافه وشروطه ومدته والوظائف المستهدفة.
2.
توضيح الوحدات التدريبية لكل موضوع ووقت وأهداف وقضية.
3.
توضيح الأدوار التي ينطوي عليها الإرشاد (مدرب ومتدرب
4.
يخدم كدليل عام لإجراء الدورات التدريبية.
5.
توافر المواد والأدوات العلمية الأساسية اللازمة للتطبيق العملي.
6.
توافر أدوات القياس لاكتساب المهارات والمعرفة.
7.
الحقيبة وسيلة تدريب تتميز بمستوى عالٍ من الكفاءة في تطوير المهارات
والمعرفة.
§
الملاءمة ، والمرونة ، والدقة ، والموثوقية ، والسرعة ، والقابلية
للتطوير وغير ذلك.
§
يجب أن يكون عنصر التقييم حاضرًا من خلال:
1.
اختبار اولي يقيس جاهزية المتدربين.
2.
اختبار لاحق يقيس مدى تحقيق أهداف البرنامج التدريبي.
3.
استمارة تقييم المدرب لمكونات حقيبة التدريب.
4.
استمارة تقييم المتدرب لاستراتيجيات المدرب.
5.
مقياس لموقف المتدربين من مكونات الحقيبة التدريبية.
مكونات الحقيبة التدريبية المتكاملة:
1.
دليل المدرب:
هو الحقيبة التدريبية من وجهة نظر المدرب مما يسهل
عليه تنظيم أفكاره وسرد المادة العلمية في التدريب وعادة يكون دليل المدرب موجز
ويحتوي على نقاط سهلة للمراجعة.
2.
دليل المتدرب:
وهو الحقيبة التدريبية من وجهة نظر المتدرب ، وتسلم
للمتدرب في بداية التدريب أو في نهاية التدريب حسب الحاجة، بحيث توفر عليه عناء
كتابة روايته واستطراده ، ويكتفي في تسجيل الملاحظات الصغيرة لأن الدليل شامل
ومليء بالتفاصيل.
3.
المادة العلمية:
يحق للمدرب الاحتفاظ بالمراجع العلمية أو المحتوى
العلمي الموسع سواء. أو قد يشاركها مع المتدربين بعد انتهاء الورشة التدريبية حتى
يتمكنوا من معرفة المزيد إذا كانوا يرغبون في ذلك.
4.
دليل تنفيذ التدريب:
يوفر دليل التدريب معلومات للمدرب ،ولكنه مصمم
أيضًا لمساعدة المتدربين في تنفيذ التدريب.
5.
عروض تقديمية بوربوينت:
يحتوي عرض البوربوينت يعرضه المدرب على شاشة العرض. التصميم المرئي
والألوان المميزة ستجعل العرض مبهرًا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق